الموقع الرسمي

مكتبة الشارقي

كتاب المنهاج الجديد في الفلسفة  /  الأستاذ االسيد كمال الحيدري

  • المحاضرة 001 بداية التفكيرالفلسفي

إن تاريخ الفكر البشري بدء مع بداية الإنسان وهو في تقديم حتى نهاية التاريخ....

           

 
• المحاضرة 002 وبناء على هذا فالفلسفة اسم عام

           

• المحاضرة 003 الفلسفة المدرسية

بعد أن راجت المسيحية في أوربا وتقارنت سلطة الكنيسة مع سلطة إمبراطورية

           

• المحاضرة 004 المثالية العينية

فهيغل ـ الذي كان معاصرا لشلينج ـ يتصور العالم بصورة أفكار للروح المطلق

           

• المحاضرة 005 البراجماتية

ويؤكد ويليام جيمز بصورة خاصة على إرادة الإنسان الحرة ودورها المهم في

           

• المحاضرة 006 الإشتراك اللفظي

وقد ظهرت آثار هذا الوهم في عدد من المسائل الفلسفية ومن جملتها أن المتكلمين

           

• المحاضرة 007 الفلسفة العلمية

وهذا التعبير أيضا يستعمل في موارد مختلفة: أـ في الفلسفة الوضعية لأوجست كنت

           

• المحاضرة 008 الميتافيزيقا

والظاهر أن هذا القسم غير قسم "ثيولوجي" أو "اثولوجيا" بمعنى معرفة الله ولكنه

           

• المحاضرة 009 الملاك في تبويب العلوم

بعد أن اتضحت لنا ضرورة تبويب العلوم يطرح أمامنا سؤال آخر: ما هو

           

• المحاضرة 010 موضوع الفلسفة ومسائلها

ثبت لدينا مما ذكرناه سابقا أن أفضل سبيل لتعريف علم ما هو أن

           

• المحاضرة 011 تعريف الفلسفة

بناء على اعتبار الفلسفة مساوية للفلسفة الأولى أو الميتافيزيقيا واعتبار موضوعها

           

• المحاضرة 012 إن الموجودات محتاجة إلى بعضها

           

• المحاضرة 013 هدف الفلسفة

ولكنه عادة لكل علم فوائد ونتائج تترتب عليه مع الواسطة ويؤثر بنحو أو بآخر

           

• المحاضرة 014 التمثيل والاستقراء والقياس

فالاستقراء التام يصدق إذا مارسنا جميع أفراد ماهية معينة

           

• المحاضرة 015 وقد قسم المنطقيون البديهيات

           

• المحاضرة 016 الدرس التاسع

العلاقة بين الفلسفة والعلوم: ارتباط العلوم ببعضها: إن العلوم بمعنى مجموعة من

           

• المحاضرة 017 المساعدة التي تقدمها العلوم

           

• المحاضرة 018 علاقة الفلسفة بالعرفان

لابأس أن نشير في خاتمة هذا الدرس إلى علاقة الفلسفة بالعرفان

           

• المحاضرة 019 جواب لبعض الشبهات

قد تطرح ههنا بعض الشبهات نذكر أهمها ثم نجيب عليها: الشبهة الأولى

           

• المحاضرة 020 الدرس الحادي عشر

مقدمة لعلم المعرفة: أهمية علم المعرفة: لقد اتضح من البحوث الأولى أن هناك

           

• المحاضرة 021 المعرفة في الفلسفة الإسلامية

على العكس مما حدث للفلسفة الغربية ولا سيما في مجال علم المعرفة

           

• المحاضرة 022 إمكانية المعرفة

ولكنه كما مرت الإشارة اليه غير مرة ظهرت في أوربا موجة خطيرة من

           

• المحاضرة 023 رد شبهة أصحاب الشك

4ـ وهناك لازم آخر لذلك وهو أن نفس الإدراك الخطأ والصورة

           

• المحاضرة 024 العلم الحضوري

أما علم الإنسان بلون بدنه وشكله وسائر خصائص جسمه فإنها ليست بهذا

           

• المحاضرة 025 ضرورة دراسة العلم الحصولي

علمنا أن العلم الحضوري هو وجدان نفس الواقع الخارجي ومن

           

• المحاضرة 026 أقسام التصور

إن التصور ينقسم من ناحية إلى قسمين: الكلي والجزئي فالتصور الكلي عبارة عن

           

• المحاضرة 027 جواب لشبهة

وقد تمسك الاسميون لإنكار واقعية المفاهيم الكلية بهذه الشبهة وهي: إن أي مفهوم

           

• المحاضرة 028 أقسام المعقولات

ويعبر عن هذا اصطلاحا: بأن المعقولات الأولى عروضها خارجي واتصافها

           

• المحاضرة 029 المفاهيم الأخلاقية والقانونية

وهل القضايا الأخلاقية والقانونية قضايا خبرية قابلة للصدق

           

• المحاضرة 030 الاتجاه الوضعي

في الدروس الماضية ذكرنا باختصار أنواع التصورات ومن خلال ذلك تعرفنا

           

• المحاضرة 031 أصالة العقل أم الحس

والفئة الثانية لها أيضا جهتان فرعيتان: إحداهما ترتبط بالتصورات

           

• المحاضرة 032 الدرس السابع عشر

دور العقل و.....وتعتقد فئة أخرى ان ذهن الإنسان قد خلق مثل صفحة بيضاء

           

• المحاضرة 033 وهناك فئة أخرى من المفاهيم

           

• المحاضرة 034 الدرس الثامن عشر

دور العقل والحس في التصديقات : ملاحظات حول التصديقات

           

• المحاضرة 035 التحقيق في المسألة

ولكيلا يطول بنا الحديث فإننا نكف عن دراسة كل آراء التجربيين

           

• المحاضرة 036 الدرس التاسع عشر

قيمة المعرفة: ......وعلى فرض أنه يمكن تفسير بعضها بشكل صحيح

           

• المحاضرة 037 التحقيق في المسألة

وقد يشكل البعض بأن ما ندركه بالعلم الحضوري هو معلول شخصي

           

• المحاضرة 038 خصائص المعارف الأخلاقية والقانونية

           

• المحاضرة 039 التحقيق في المسألة

3ـ لقد ذكروا للقانون أهدافا متنوعة وأعمها وأشملها هو تأمين المصالح

           

• المحاضرة 040 الدرس الحادي والعشرون

مقدمة معرفة الوجود:مقدمة الدرس: في القسم الأول بدأنا باستعراض

           

• المحاضرة 041 تنبيه حول الألفاظ

لقد علمنا أن الوسيلة الرئيسة للتفكير والأستدلال هي المفاهيم والمعقولات ولكن

           

• المحاضرة 042 وحدة مفهوم الوجود

ويمكننا أن نعد منشأها هو الخلط بين المفاهيم الماهوية والفلسفية بهذا

           

• المحاضرة 043 المفهوم الاسمي

والمفهوم الحرفي للوجود: .....إلا أن البعض قد غابت عنه هذه الملاحظة فاعتبر

           

• المحاضرة 044 الدرس الثالث والعشرون

الواقع الخارجي: بداهة الواقع الخارجي: لما كان موضوع الفلسفة هو

           

• المحاضرة 045 سر بداهة الواقع الخارجي

ولكن هذا الجواب لايتمتع بقيمة منطقية كافية وذلك لأنه ـ كما ذكرنا

           

• المحاضرة 046 الدرس الرابع والعشرون

الوجود والماهية: ......ولعل قول الفارابي هذا أول بذرة للقول بـأصالة

           

• المحاضرة 047 الدرس الخامس والعشرون

أحكام الماهية: اعتبارات الماهية: في الدرس السابق نقلنا عن الحكماء

           

• المحاضرة 048 الكلي الطبيعي

إلا أن يقال: إن المقصود من وجود الكلي الطبيعي في الخارج واختلاطه

           

• المحاضرة 049 إن جواب الفاربي هذا أصبح منشأ

           

• المحاضرة 050 الدرس السادس والعشرون

مقدمة لأصالة الوجود:........وقد ذكرنا في الدرس الخامس عشر عدة

           

• المحاضرة 051 بيان محل النزاع

إذن يدور الأمر بين عد الماهية أصيلة والوجود اعتباريا أو بالعكس. وبناء

           

• المحاضرة 052 الدرس السابع والعشرون

أصالة الوجود:......وقال بعض المدافعين عن أصالة الماهية: صحيح

           

• المحاضرة 053 مثلا يقول علماء اللغة

           

• المحاضرة 054 حل لشبهتين

تمسك القائلون بأصالة الماهية بشبهات أهمها هاتان الشبهتان: الشبهة الأولى

           

• المحاضرة 055 الدرس الثامن والعشرون

الوحدة والكثرة: .....وبالتالي فإنهم يعدون لجميع الماهيات المركبة عشرة

           

• المحاضرة 056 الوحدة في مفهوم الوجود

إن الوحدة والكثرة المفهومية لا اختصاص لهما بالماهيات وإن كان

           

• المحاضرة 057 الدرس التاسع والعشرون

الوحدة والكثرة في الوجود العيني: ....ويطرح في هذا المجال سؤال وهو

           

• المحاضرة 058 والحاصل أن الوحوجات المادية

           

• المحاضرة 059 الدرس الثلاثون

مراتب الوجود: ......وأما الشق الأول فلازمه أن يصبح الوجود مثل الكلي الطبيعي

           

• المحاضرة 060 الدليل الأول

على المراتب التشكيكية للوجود: يمكن الاستدلال لهذا القول بصورتين: ِإحداهما تتناسب

           

• المحاضرة 061 الدرس الحادي والثلاثون

العلة والمعلول: المقدمة: بقبولنا الكثرة في الموجودات يطرح أمامنا هذا

           

• المحاضرة 062 قد يقال

عندما نخضع ظاهرة للتجارب المتكررة فنجدها لا تتحقق بدون موجود آخر فإننا ننتزع

           

• المحاضرة 063 وتنقسم الشروط الى فئتين

 إحداهما شرط فاعلية الفاعل أي الشي الذي لا يستطيع الفاعل بدونه

           

• المحاضرة 064 أهمية أصل العلية

وبعض الذين ينكرون أصالة العقل والأحكام العقلية المستقلة عن التجربة

           

• المحاضرة 065 مفاد أصل العلية

لكن هذه القضية لا تدل على وجود المعلول في الخارج ، فاعتمادا عليها

           

• المحاضرة 066 ولكنه لابد أن نلتفت إلى أن هذا

           

• المحاضرة 067 الدرس الثالث والثلاثون

علاقة العلية: .....ونواجه هنا هذا السؤال: بأي شكل يكون علاقة العلية

           

• المحاضرة 068 وأيضا علاقة العلية في مجال العلة

           

• المحاضرة 069 الدرس الرابع والثلاثون

علاقة العلية بين الماديات: منشأ الاعتقاد بعلاقة العلية في الماديات: قد يقال

           

• المحاضرة 070 ويقول المنطقيون في مقام

           

• المحاضرة 071 الدرس الخامس والثلاثون

ومن ناحية أخرى إذا كانت العلى التامة قد وجدت فوجود معلولها

           

• المحاضرة 072 بقاء المعلول أيضا يحتاج الى العلة

           

• المحاضرة 073 الدرس السادس والثلاثون

مناسبات العلة والمعلول: السنخية بين العلة والمعلول

           

• المحاضرة 074 ونذكر بأن حل هذه الشبهة ميسور

           

• المحاضرة 075 وحدة العلة في حالة وحدة المعلول

وهناك قاعدة معروفة أخرى وهي أن: " الواحد لا يصدر

           

• المحاضرة 076 الدرس السابع والثلاثون

ولكن هذا الحديث لابد أن نعده من باب التوسع في الاصطلاح

           

• المحاضرة 077 الدرس الثامن والثلاثون

العلة الفاعلية: المقدمة: من التقسيمات المعروفة للعلة (ولعل أول من بين

           

• المحاضرة 078 وبالتالي أثبت صدر المتألهين

           

• المحاضرة 079 الإرادة الاختيار

لكلمتي الإرادة والاختيار إستعمالات مختلفة ولها مناسبات فيما بينها وتؤدي الغفلة

           

• المحاضرة 080 وأما الفاعل بالعناية وبالرضا وبالتجلي

           

• المحاضرة 081 الدرس التاسع والثلاثون

العلة الغائبة: تحليل حول الأفعال الاختيارية: لا يوجد فعل إرادي واختيار

           

• المحاضرة 082 والجواب

أن مثل هذه الأعمال التي تؤدي نتيجة لهياج العواطف أو بقصد الوصول إلى الثواب

           

• المحاضرة 083 4ـ ولكلمة "الغاية

اصطلاح آخر حيث تطلق على ما تنتهي إليه سيما إذا التفتنا إلى أنه في الأفعال

           

• المحاضرة 084 الدرس الأربعون

أللعالم هدف؟.......ولهذا فهو يعرف الحركة بأنها: "كمال أول لموجود بالقوة من

           

• المحاضرة 085 4ـ أن يكون المقصود أن الفاعل

           

• المحاضرة 086 الدرس الحادي والأربعون

المجرد والمادي: مقدمة: ذكر الفلاسفة تقسيمات أولية لمطلق الموجود

           

• المحاضرة 087 4ـ وفي الفلسفة تطلق المادة

           

• المحاضرة 088 الدرس الثاني والأربعون

ماهو المكان؟ مقدمة: إن موضوع الزمان والمكان من المواضيع الفلسفية

           

• المحاضرة 089 حقيقة المكان

ومن بين تلك الأقوال يوجد قولان مشهوران نقل أحدهما عن أفلاطون وأيده بعض

           

• المحاضرة 090 الدرس الثالث والأربعون

ما هو الزمان؟ البحث حول حقيقة الزمان: وهناك أقوال عجيبة أيضا قد

           

• المحاضرة 091 ولعل الجواب الذي لابد أن يقدم

           

• المحاضرة 092 نظرية صدر المتألهين

وجوابه عن السؤال الثاني هو أن الزمان والحركة لا يتميزان بثنائية

           

• المحاضرة 093 الدرس الرابع والأربعون

أنواع الجواهر: نظريات حول أنواع الجواهر

           

• المحاضرة 094 الجوهر الجسماني

لقد تم في الدرس الثالث والعشرين إثبات وجود الواقع المادي وأوضحنا

           

• المحاضرة 095 برهانان على تجرد النفس

1ـ أقام ابن سينا في كتابه "الاشارات" برهانا على تجرد النفس حاصله

           

• المحاضرة 096 الدرس الخامس والأربعون

قاعدة إمكان الأشرف: مفاد هذه القاعدة هو: إذا أخذنا بعين الاعتبار

           

• المحاضرة 097 الملاحظة الثانية

أن أي واحد من العقول العرضية لا تكون له ماهية واحدة مع أن نوع من الموجود

           

• المحاضرة 098 الجوهر المثالي

وقد حاول بعض الفلاسفة أن يثبت هذا العالم أيضا عن طريق قاعدة إمكان

           

• المحاضرة 099 الدرس السادس والأربعون

المادة والصورة: .....وبإنكار الهيولى الأولى بعنوان أنها جوهر فاقد

           

• المحاضرة 100 دليل نظرية الأرسطوئيين

ولما كان من المستحيل كون وجود الجوهر مركبا من عرضين أو من

           

• المحاضرة 101 النقد

لكن البيان الثاني مبني على أن حيثيتي القوة والفعل هما حيثيتان عينيتان ولكل منهما محاذ

           

• المحاضرة 102 الدرس السابع والأربعون

الأعراض: ....وفي مقابل هذا القول يمكننا الإشارة الى ثلاثة أقوال أخرى

           

• المحاضرة 103 المقولات النسبية

من بين المقولات العشر توجد سبع مقولات عرضية قد لوحظ في كل واحدة منها

           

• المحاضرة 104 الدرس الثامن والأربعون

الكيفية: .......وفي الواقع فهم عرفوها بسلب خصائص الكمية والمقولات

           

• المحاضرة 105 الكيف الاستعدادي

ولتقييم هذا الدليل لابد لنا من الإشارة إلى كيفية تعرف الذهن على مفهوم

           

• المحاضرة 106 الدرس التاسع والأربعون

إشارة الى أقسام العلم: إن العلم بموجود إما أن يحصل من دون

           

• المحاضرة 107 تجرد الإدراك

1ـ إن أول دليل يقام على تجرد الإدراك هو المعروف بـ "دليل استحالة انطباع

           

• المحاضرة 108 الدرس الخمسون

اتحاد العالم والمعلوم: ......تعيين محل النزاع: تبين لنا في الدرس الماضي أنه لا

           

• المحاضرة 109 أنحاء الاتحاد في الوجود

جـ ـ اتحاد عدة مواد في ظل الصورة الواحدة التي تتعلق بها مثل

           

• المحاضرة 110 دراسة نظرية صدر المتألهين

لكي تتضح نظرية صدر المتألهين نذكر خلاصة لحديثه في هذا

           

• المحاضرة 111 ولكنه توجد نقاط في هذا الكلام

           

• المحاضرة 112 الدرس الحادي والخمسون

الثابت والمتغير: مقدمة: من جملة التقسيمات الأولية التي يمكن أخذها

           

• المحاضرة 113 أقسام التغير

والملاحظة الأخرى هي أن لكل نوع من التغيرات التدريجية (القسم السابع

           

• المحاضرة 114 الدرس الثاني والخمسون

توضيح حول مفهوم القوة والفعل: إن القوة التي تعني القدرة في اللغة.

           

• المحاضرة 115 تقسيم الموجود الى ما بالفعل

           

• المحاضرة 116 وأما عودة الروح الى البدن

           

• المحاضرة 117 تسلسل الحوادث المادية

ومن ناحية أخرى فإن المتكلمين وبعض الفلاسفة مثل "السيد الداماد

           

• المحاضرة 118 الحدوث الزماني للعالم المادي

ولديهم دليل آخر مبني على أزلية الفيض الإلهي وعدم البخل في

           

• المحاضرة 119 الدرس الرابع والخمسون

الكون والفساد: مقدمة: من بين الأقسام الخمسة عشر التي فرضت للتغيير

           

• المحاضرة 120 اجتماع صورتين في مادة واحدة

           

• المحاضرة 121 ويطرح هنا هذا السؤال

كيف يمكن التمييز بين الصور الطولية والصور العرضية؟ والجواب

           

• المحاضرة 122 وبناء على هذا فإن فرض استمرار

           

• المحاضرة 123 الدرس الخامس والخمسون

الحركة: ....وسر الموضوع هو أن التغيرات التي تسمى بالحركة يعتبر

           

• المحاضرة 124 2ـ الشبهة الأخرى

هي: مثلا عندما يتحرك جسم من نقطة (أ) متجها نحو نقطة (ج) فإنه يستقر في

           

• المحاضرة 125 الدرس السادس والخمسون

خصائص الحركة: ....2ـ مدار الحركة: قد تتم حركة الشئ في موقع

           

• المحاضرة 126 لوازم الحركة

 أنه يمكن ذكر فرق ظريف بين المسافة وموقع الحركة وهو أن موقع الحركة

           

• المحاضرة 127 الدرس السابع والخمسون

تقسيمات الحركة: مقدمة: عرفنا أن مقومات الحركة موجودة في جميع

           

• المحاضرة 128 تكامل المتحرك نتيجة للحركة

وللتخلص من هذه المشكلة توسلوا بهذا القول وهو ان مثل هذه

           

• المحاضرة 129 الدرس الثامن والخمسون

الحركة في الأعراض: مقدمة: إن الحركات التي يعرفها عامة الناس هي

           

• المحاضرة 130 الحركة الكمية

إن الحركة في مقولة الكم إما أن تفرض في الكم المنفصل والعدد وإما في الكم

           

• المحاضرة 131 الدرس التاسع والخمسون

الحركة في الجوهر: مقدمة: كما مرت الإشارة إليه فإن الفلاسفة السابقي

           

• المحاضرة 132 أدلة وجود الحركة في الجوهر

وأما المقدمة الثانية فيمكننا توضيحها وتبيينها بهذه الصورة

           

• المحاضرة 133 الدليل الثاني

2ـ إن الدليل الثاني أيضا يتكون من مقدمتين: إحداهما أن الأعراض ليس لها وجود مستقل عن

           

• المحاضرة 134 الدرس الستون

تتمة البحث في الحركة الجوهرية: تنبيه على عدة ملاحظات: تطرح حول الحركة

           

• المحاضرة 135 أقسام الحركة الجوهرية

ويمكن عد الحركات الاشتدادية والنزولية مركبة من حركتين تعرض

           

• المحاضرة 136 الترابط الطولي

بالنسبة للترابط الطولي بين الموجودات المادية وحركاتها الجوهرية يمكن القول

           

• المحاضرة 137 الدرس الحادي والستون

علم معرفة الله وموضوعه: إن علم معرفة الله هو أعظم العلوم

           

• المحاضرة 138 وإما أن يكون المقصود من معرفة الله

           

• المحاضرة 139 البرهان اللمي والإني

بالنظر إلى التفسير الأول يطرح سؤال وهو: إذا كان البرهان اللمي لا يقام

           

• المحاضرة 140 الدرس الثاني والستون

الفئة الثانية: هي الأدلة التي تقام عن طريق مشاهدة الآثار والآيات

           

• المحاضرة 141 البرهان الثاني

إن البرهان الثاني قريب المأخذ من البرهان الأول ويتكون من ثلاث مقدمات

           

• المحاضرة 142 3ـ إن ملاك احتياج المعلول

           

• المحاضرة 143 الدرس الثالث والستون

التوحيد: .....والجواب على هذه الشبهة هو أن كمالات سائر المراتب التي

           

• المحاضرة 144 نفي الأجزاء بالقوة والمكان والزمان

           

• المحاضرة 145 الدرس الرابع والستون

ولكنه حسب أصول الحكمة المتعالية ولا سيما بالالتفات الى الأصل

           

• المحاضرة 146 التوحيد في إفاضة الوجود

المعنى الخامس للتوحيد هو انحصار التأثير المستقل وإفاضة الوجود

           

• المحاضرة 147 الدرس الخامس والستون

الصفات الإلهية: مقدمة: هناك اتجاهات مختلفة حول مدى قدرة الإنسان

           

• المحاضرة 148 الصفات الإيجابية والسلبية

يمكن تقسيم المفاهيم بشكل عام الى المفاهيم الإيجابية والمفاهيم السلبية

           

• المحاضرة 149 الصفات الذاتية والفعلية

وكذا نسبة الصفات الفعلية لله تعالى فإنها لا تعني وجود أمر عيني

           

• المحاضرة 150 الدرس السادس والستون

الصفات الذاتية: .....الثانية: صحيح أن الحياة بالمعنى المقصود في هذا

           

• المحاضرة 151 العلم بالمخلوقات

2ـ قول الإشراقيين وهو مبني على أن العلم الإلهي بالمخلوقات هو عين

           

• المحاضرة 152 القدرة

والملاحظة الجديرة بالالتفات هي أن إثبات القدرة لله سبحانه يستلزم إثبات الاختيارله

           

• المحاضرة 153 الدرس السابع والستون

الصفات الفعلية: ....المتكلم: إن الكلام في الاستعمالات المتعارفة هو عبارة

           

• المحاضرة 154 حقيقة الإرادة

فالإرادة بمعنى الرغبة والمحبة هي من قبيل الكيفيات النفسانية في النفوس الحيوانية

           

• المحاضرة 155 وبهذا المعنى لابد أن نفسر قول

           

• المحاضرة 156 الدرس الثامن والستون

هدف الخلق: ....وبناء على هذا فالعلة الغائية في المجردات التامة هي نفس

           

• المحاضرة 157 الدرس التاسع والستون

مفهوم القضاء والقدر: إن كلمة "القضاء" تعني الإتمام والإيصال الى

           

• المحاضرة 158 إن الله هادف

وتسود بينها أيضا الأصالة والتبعية النستية في المحبوبية والمطلوبية أي إن الحب

           

• المحاضرة 159 وبما أن الإيجاد الحقيقي مقصور

           

• المحاضرة 160 وفي الضمن اتضح لنا أن التقدير

           

• المحاضرة 161 الدرس السبعون

الخير والشر في العالم: .....ونواجه في هذه المجال إشكالا وهوأنه احيانا يكون

           

• المحاضرة 162 إذن الخير بالذات هو ذلك الكمال